منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل

منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات

منتدايات ثقافية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 مصر تستعيد 56 قطعة من الآثار المصرية المهربة إلى بروكسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توتى عادل




الساعة :




مصر
انثى عدد المساهمات : 522
نقاط : 1497
التقييم : 15
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: مصر تستعيد 56 قطعة من الآثار المصرية المهربة إلى بروكسل    الثلاثاء مايو 01, 2012 12:13 am





بروكسل - أ ش أ

نجحت السفارة المصرية ببروكسل في استعادة 56 قطعة من التراث المصري القديم ذات القيمة الفريدة، والتي تعود إلى حقب مختلفة من التاريخ الفرعوني والقبطي، وكان قد تم تهريبها من مصر إلى بلجيكا.

وقامت سلطات الجمارك البلجيكية يوم 27 سبتمبر لعام 2010 بمصادرة عدد من القطع الآثرية بمطار بروكسل بعد محاولة تهريبها إلى داخل الأراضى البلجيكية على إحدى رحلات مصر للطيران القادمة من القاهرة.

وعلى الفور تحركت السفارة تحت إشراف سفيرة مصر لدى بروكسل فاطمة الزهراء عتمان، وبالتعاون مع نائب رئيس البعثة الوزير المفوض الدكتور بدر عبدالعاطي، لتنسيق الجهود المصرية مع القضاء والشرطة البلجيكيين لمتابعة تطوات هذا الملف المهم وقد تكللت جهود السفارة بالنجاح وصدر الحكم النهائي بتاريخ 2 يناير 2012 والقاضي بتمكين السفارة والحكومة المصرية من استرداد القطع المهربة بعد أن أكد البروفسور إريك جوبل خبير علم المصريات بالمتحف الملكي على أن هذه القطع أصلية ويجب أن تسلم إلى دولة المنشأ.

وتشمل هذه الآثار قميص لطفل من العصر القبطي وقلادة من الكونالين مكونة من 40 قطعة وقطعة من النسيج القطني من العصر القبطي وختم من الحجر الأسود من العصر الفرعوني على شكل اسطواني وقلادة على شكل طائر وتمثال حجري ومجموعة من الجعارين وخرطوشة رمسيس الثاني ووحدة موازين و إناء من الفخار.

وأعربت سفيرة مصر لدى بروكسل فاطمة الزهراء عتمان ـ في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط ـ عن سعادتها البالغة إزاء استرداد هذه الآثار المصرية لما تمثله من قيمة وطنية وتاريخية، و قالت 'أي قطعة آثار مهما صغر حجمها لابد من عدم التهاون في استردادها أيا كان الجهد المبذول لعدة اعتبارات في مقدمتها ما تمثله من قيمة تاريخية وحضارية، إضافة إلى أن هذا الإصرار في استرداد آثارنا المهربة يرسخ الحق المصري في استعادة ممتلكاته.

ولفتت إلى أن اتفاقية اليونسكو، ومصر عضو بها، تقضي بحظر نقل ملكية أو استيراد أو تصدير التراث الثقافي للدول، وأضافت أن السفارة قد استلمت القطع الأثرية المصادرة من المتحف الملكي للفن والتاريخ بعد مضاهاة كل قطعة وفقا لما ورد في تقرير عالم المصريات البلجيكي إريك جوبل ثم كلفت شركة متخصصة بتغليف وتعبئة القطع الأثرية تمهيدا لشحنها اليوم 30 أبريل على خطوط مصر للطيران بعد التأمين عليها.


المصدر: مصراوي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصر تستعيد 56 قطعة من الآثار المصرية المهربة إلى بروكسل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات :: الملتقى الفكري العام :: مانشيت أخر خبر-
انتقل الى: