منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل

منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات

منتدايات ثقافية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 نماذج امتحانات الصف الثالث لتخصص الملابس (مادة تخطيط انتاج )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا. ماريانا نبيه



الساعة :



مصر
انثى عدد المساهمات : 505
نقاط : 1450
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: نماذج امتحانات الصف الثالث لتخصص الملابس (مادة تخطيط انتاج )   الأربعاء مارس 21, 2012 9:25 pm













نموذج امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث رقم (
1 )


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج
التخصص: الملابس الجاهزة الزمن : 2 ساعة





اجب عن اربعة اسئلة فقط
مما يأ تى:-





السؤال الاول : - ضع علامة ( √ ) امام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) امام
العبارة الخطأ : -



1- الدور التنفيذي
لإدارة الموارد البشرية تسعى لربط الموارد البشرية بالأهداف الإستراتيجية



2- أصعب عنصر في منظومة
العمل وفي أي منظمة هو الإنسان.



3- التخطيط عملية ذهنية
بطبيعتها يقوم بها أفراد ذوي خبرة وكفاءة في عمليات الإنتاج.



4- أهم عناصر نجاح
الموارد البشرية دعم الإدارة العليا للتخطيط .



5- يرجع أهمية التدريب إلى التطور
التكنولوجي الصناعي .



ب- اذكر مزايا نظم الانتاج سريعة الاستجابة(المرنة)


السؤال الثانى :- اختار العبارات من المجموعة ( أ ) ما
يناسبها من عبارات المجموعة (ب) ثم اكتب الجمل كاملة في ورقة الاجابة:-
-




المجموعة (أ)

المجموعة ( ب)

1- حوامل التعليق.

2-
مانيكان عرض دقيق

3-
مانيكان عرض نصف
واقعية
.

4- مانيكان تمثل أجزاء من الجسم.

5- مواصفات شاغل الوظيفة.

- وهي تمثل أجزاء الهيكل الإنساني وتستخدم
عندما لا تتسع المساحة


- درجة التعليم و الخبرة و السمات الشخصية

- هي أشكال ومقاسات تتلائم مع نوعية الملابس
التي ستعلق عليها


- وهي صور حقيقية وواقعية لشكل جسم الإنسان
تناسب عرض الملابس الكلاسيكية الرجالي والحريمي


- هى تمثل
الشكل الخارجي لجسم الإنسان ولكن بدون التفاصيل الواقعية.







السؤال الثالث :- اكمل مايأتى بكلمة مناسبة


1- العوامل التي يتم
على أساسها تقييم الوظيفة:-



أ – 000000000000000 ب -0000000000000000


ج-
0000000000000000 د -
0000000000000000



2- تتطلب
طريقة النقط لتقييم الوظائف أربع خطوات هي:-



أ – 000000000000000 ب -0000000000000000


ج-
0000000000000000 د -
0000000000000000



3 - شروط
نجاح نظام الحوافز هى توفير 000000الحسنة للأفراد في 00000 والعلاقات.



السؤال الرابع :-


ما المقصود بكل من:-


1 - مفهوم إدارة الموارد البشرية.


2 - خطوات عمليات تخطيط
الموارد البشرية.



السؤال الخامس :-


وضح
من الاتى اى العبارات من العوامل الخارجية او من العوامل الداخلية ولها تأثير على
المصنع مع الشرح






1- بيئة العمل . 2- الترتيب الداخلي الجيد للمصنع .


3- طرق أداء العمل. 4- الطاقة الإنتاجية للمكان والمعدات .


5 -
العوامل الطبيعية



( انتهت الاسئلة )










نموذج اجابة امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث
رقم ( 1 )


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج
التخصص: الملابس الجاهزة الدرجة 40















20




اجابة
السؤال الاول : -



1-
(
Ð) 2- ( P ) 3-
(
P ) 4 -
(
P ) 5- ( P )


1-تحقيق كفاءة وفاعلية
الآداء. 2-التحسين المستمر فى جودة
المنتج.



3-المرونة فى اضافة خطوط انتاجية
جديدة. 4-تقليل الفاقد والتالف والاستخدام الامثل للاجهزة
والمعدات. 5 -تحقيق وفرا فى المساحات
المطلوبة لاتمام العمليات. 6-تخفض التكلفة للمخزون.-7-تخفض تكلفة مناولة المواد.
8-تقلل من زمن الاعطال واعادة التصنيع.



9-خفض زمن الآداء الكلى.010لوفر
فى العمالة المباشرو وغير المباشرة.



11- تحقيق اعلى درجة فى الكفاءة
فى الرقابة على العمليات الانتاجية.




اجابة
السؤال الثانى: -



1-
حوامل التعليق
هي أشكال ومقاسات تتلائم مع نوعية
الملابس التي ستعلق عليها



2- مانيكان عرض دقيق وهي صور حقيقية
وواقعية لشكل جسم الإنسان تناسب عرض الملابس الكلاسيكية الرجالي والحريمي



3- مانيكان عرض نصف واقعية هى تمثل الشكل الخارجي لجسم الإنسان ولكن بدون
التفاصيل الواقعية



4- مانيكان تمثل أجزاء من الجسم وهي تمثل
أجزاء الهيكل الإنساني وتستخدم عندما لا تتسع المساحة



5- مواصفات شاغل الوظيفة درجة التعليم و
الخبرة و السمات الشخصية



اجابة
السؤال الثالث: -



2-
العوامل
التي يتم على أساسها تقييم الوظيفة:-



أ.
المهارة. ب.
المسئولية.



ج.
المجهود. د.
ظروف الوظيفة



2- تتطلب طريقة النقط لتقييم الوظائف أربع
خطوات هي:-



أ
- وضع جدول تقييم الوظائف ب -
تحديد مواصفات الوظيفة



ج -
توزيع النقط د -
تحديد الأجر.



3 - شروط نجاح نظام الحوافز هى توفير القدوة
الحسنة للأفراد في الأداء والعلاقات.



اجابة
السؤال الرابع :-



1-
مفهوم إدارة الموارد البشرية :-



يعبر
مفهوم إدارة الموارد البشرية عن عمليات تخطيط وتوجيه وتنظيم ومتابعة الأفراد
العاملين في أي منظمة بأختلاف تخصصاتها وأهدافها بإعتبارهم من أهم الموارد التي لا
يمكن الحصول عليها بسهولة ، على إعتبار أن الموارد البشرية هي رأسمال أستثماري يجب
تنميته وتطويره لأنه ذو بعد استراتيجي
لنجاح المنظمة أو العمل



2 - خطوات عمليات تخطيط الموارد البشرية :-


الغاية
من تخطيط الموارد البشرية هي التأكد من تغطية احتياجات المنظمة من الموظفين. ويتم
عمل ذلك بتحليل خطط المنظمة لتحديد المهارات المطلوب توافرها في الموظفين. ولعملية
تخطيط الموارد البشرية ثلاث عناصر هي



التنبؤ
باحتياجات المنظمة من الموظفين.



مقارنة
احتياجات المنظمة بموظفي المنظمة المرشحين لسد هذه الاحتياجات.



تطوير
خطط واضحة تبين عدد الأشخاص الذين سيتم تعيينهم (من خارج المنظمة) ومن هم الأشخاص
الذين سيتم تدريبهم (من داخل المنظمة) لسد هذه الاحتياجات.



اجابة السؤال الخامس :-





1-
بيئة العمل: من العوامل الداخلية وهي ظروف العمل داخل الوحدة الإنتاجية والتي تؤثر
على مستوى أداء العامل سلبا او ايجابا.



1- الترتيب الداخلي
الجيد للمصنع من العوامل الداخلية:ويشمل وضع الماكينات والمعدات بشكل يضمن تتابع
العمليات الإنتاجية بسهوله



2-العوامل
الطبيعية: من العوامل الخارجية والتي لا يتوفر للإدارة السيطرة عليها وتشمل
العوامل المناخية من رطوبة وأمطار ورياح وحرارة ومواد أولية وكل هذا يساهم في رفع
الإنتاجية .



3-طرق
أداء العمل: من العوامل الداخلية التي تحتاج الى المراجعة الدائمة لتجنب العمل غير
ضروري .



4-
الطاقة الإنتاجية للمكان والمعدات: من العوامل الداخلية التي لها دور هام في
التاثيرعلى الإنتاجية.









( انتهت الاجابة )













نموذج امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث رقم (
2)


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج التخصص: الملابس الجاهزة الزمن : 2 ساعة





اجب عن اربعة اسئلة فقط
مما يأ تى:-





السؤال الاول:-





اختر الكلمة المناسبة من بين القوسبن وضعها في مكانها
المناسب وانقل الجمل كاملة في كراسة اجابتك
:-





(ثقل - المسمى الوظيفي – فحص- ملخص الوظيفة - عملية- ثابتة - المهام الرئيسية – تخزين- المعارف والمهارات- مفتوحة)


1- أنواع
الخلفيات...........،..............



2- ينقسم التوصيف
الوظيفي إلى ..............-
............... - ................- ..................



3- خرائط العمليات
تنقسم إلى خمسة أقسام............ - ...............
- ............ -- ...........






السؤال الثانى : - ضع علامة ( √ ) امام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) امام
العبارة الخطأ : -



1- المهام المطلوبة من عامل فني ملابس جاهزة ان يميز
أنواع الأقمشة والخامات المساعدة.



2-طريقة عرض الملابس بطريقة الطي تناسب عرض الفساتين.


3-معارض الخدمة الشخصية
تمكن العملاء من تناول السلعة المعروضة للبيع بنفسه دون مساعدة من البائعين



4- يقصد بالتحليل
الوظيفي هو عملية جمع وتحليل وتركيب المعلومات الخاصة بكل وظيفة.



5- معارض الخدمة
الذاتية يحصل فيها العميل على الموديل والمقاس المناسب عن طريق البائع .






السؤال الثالث:-


ما المقصود بكل من: -


1- التكلفة والخطة الزمنية.


2- التدريب
وأهميته.







السؤال الرابع :- عللي ما يأتي :


1- تخفيض حجم العاملين بوظيفة إدارة الموارد البشرية.


2- إلغاء بعض الوظائف وإنشاء وظائف جديدة.


3- ارتفاع الروح
المعنوية للعمال .



4- لا يستطيع المتدرب
أن يكتسب أكثر من مهارة دفعة واحدة.






السؤال الخامس: -قارن بين: -


1 - الإضاءة المباشرة - الإضاءة الغير مباشرة.


2- البرامج
التوجيهية - التدريب للترقية.






(
انتهت الاسئلة )
































نموذج اجابة امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث
رقم ( 2 )


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج
التخصص: الملابس الجاهزة
الدرجة 40















20




اجابة السؤال الاول : -


1- أنواع
الخلفيات ثابتة، مفتوحة



2- ينقسم التوصيف الوظيفي
إلى المسمى الوظيفي - ملخص الوظيفة -
المهام الرئيسية - المعارف والمهارات



3- خرائط العمليات تنقسم إلى خمسة أقسام فحص - ثقل -
تخزين - عملية



اجابة السؤال الثانى: -


1- ( ) 2– ( × )
3-
( × ) 4- ( ) 5- ( × )


اجابة السؤال الثالث: -


1- التكلفة والخطة الزمنية: -


يبدأ تخطيط الإنتاج بعد استلام طلب الإنتاج من العميل
ويشتمل على العديد من المهام.



تحديد إمكانية إنتاج الطلبية داخل المصنع وتسلمها في
الميعاد المحدد.



تقدير تكلفة الإنتاج. - أخذ الموافقات على العينات. -
تخطيط الاحتياجات من المواد.



وضع الخطة الزمنية للإنتاج.


2- التدريب وأهميته:


تعتمد كفاءة المنظمة وفاعليتها بصفة مباشرة على مقدرة
الأفراد على أداء أعمالهم وللحصول على هذه المقدرة يلحقون بتدريب وبصفة ضرورية
للعاملين الجدد.



أهميته:


احتياج الأفراد لتدريب للقيام بأعباء الوظائف التي
يشغلونها.



لأن الوظائف تتغير وأيضاً الأفراد يتنقلون بين عدة وظائف
خلال فترة عملهم لذلك يتطلب الأمر إعادة تدريبهم.



إنشاء صناعات جديدة لم تكن موجودة قبلاً يتطلب مهارات
معينة.



أن تطور التكنولوجيا الصناعية يترتب عليها إدخال عمليات
جديدة مستحدثة للإنتاج وقد تلقى بعض الوظائف وإنشاء وظائف جديدة تناسب الإنتاج
الحديث.



اجابة السؤال
الرابع :-



1-بسبب تطبيق الالكترونية في إدارة الموارد البشرية.


2-نتيجة تطور التكنولوجيا الحديثة و حتى تتناسب مع الإنتاج الحديث .


3-من عوامل نجاح سياسة
التدريب .



4- لأن المخ البشري لا
يستطيع في التفكير في أكثر من فعل في آن واحد .



اجابة
السؤال الخامس :-



1- الإضاءة المباشرة: يمكن أن تحقيق إضاءة داخلية مباشرة عن طريق تدلي
التثبيات الفلورسنت أو المتوهمية في مساحة العرض والمعروضات.



الإضاءة غير مباشرة: كما في حالة استعمال مصباح توهج مركب أسفله عاكس معدني
حيث يوجه الفيض الضوئي للمصباح إلى أعلى.



2 - البرامج التوجيهية: لا يقتصر تعريف الموظف الجديد على مهام
عمله ولكن يجب تقديمه لزملائه في العمل وإعطائه فكرة عن أهمية وظيفته ومركزه لسرعة
ارتباطه بها والتغلب على مشاعر الخوف والقلق التي تصاحب أي عمل جديد وشعوره بالرضا
عن عمله.



التدريب للترقيه: تدريب الأفراد إلى وظائف أعلى يلزم ذلك مهارات وظيفة
أعلى وأيضًا السماح لهم بدفع جزء أو كل المصاريف الدراسة بعد كل هذا التدريب ينقل
العامل إلى شركة أخرى ولذلك يجب على الشركة أن تكون جاذبة للعامل وتهيئ له الظروف
المناسبة للعمل.



( انتهت الاجابة )









نموذج امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث رقم (
3)


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج
التخصص: الملابس الجاهزة الزمن : 2 ساعة





اجب عن اربعة اسئلة فقط
مما يأ تى:-





السؤال الاول:-
صل من جدول - أ- (الخطوات) ما يناسبه من جدول - ب- (الملاحظات) وهذا لتنفيذ مراحل البنطلون





رقم

أ . الخطوات

ب . الملاحظات

1

تثبيت كيس الجيب على الأمام والجانب بغرزتان

1- الحياكة على الجانب الخلفي حتى نهاية فتحات الجيوب


2

تركيب الجيب على الخلف يمين ويسار

2- مراعاة بداية ونهاية وضع تكات غرز التثبيت


3

ثني اسفل الرجل

3- مراعاة جانب التكات ( الفورتات ) والوسط


4

عمل حياكة خارجية للجيوب الجانبية على الخلف

4- مراعاة تكات ( فورتات ) الجنب والوسط


5

حياكة الكمر بوسط البنطلون بما في ذلك الخمس لوبسات

5- ثني النهاية السفلية للبنطلون وحياكتها




السؤال الثانى : -
وضح من الاتى اى العبارات من العوامل الخارجية او من العوامل الداخلية ولها
تأثير على المصنع مع الشرح؟



*المواد الأولية. * النظام السياسي والاقتصادي السائد في الدولة.


* الترتيب الداخلي الجيد للمصنع * الطاقة الإنتاجية للمكان والمعدات . *
النظام الإداري.






السؤال الثالث: -


ماهي المهام المطلوبة
من عامل فني ملابس جاهزة






السؤال الرابع: - اختر الكلمة المناسبة من بين القوسبن
وضعها في مكانها المناسب وانقل الجمل كاملة في كراسة اجابتك
:


(السلعة - زيادة
الإنتاج – الرجالي - بالصيانة الروتينية
والوقائية- سلعة أساسية – الحريمي- المرونة
– القوى العاملة - الأطفال - سلعة
مكملة )



1- تعتبر .....................
هي العنصر الأساسي التي من اجلها نشأ ت عملية العرض .



2- معارض الملابس
.............. تتميز باستقامة خطوطها أما معارض الملابس ............فتتميز
بالليونة و.............. في
شكلها وأما معارض ملابس ............. تتميز في ألوانها وتصميمها .



3- تنقسم السلعة الى نوعين هما : أ -
................................... ب- ...................................



4- اذاتوفرت المواد الأولية فإنها تؤدي الى
...........................



5- إن تدريب ....................... يساهم في تحسين جودة النتاج .


6- الاهتمام ...................... للآلات والمعدات يضمن عدم
التوقف المفاجىء في هذه الآلات



السؤال االخامس
:- رتب الخطوات التالية لتنسيق نافذة
العرض :-



1- تخيل كيفية تنسيق وتنظيم المعروضات داخل
النافذة في صورة رسوم تخطيطية .



2- اختيار الأدوات والاجهرة المناسبة لنوعيات
السلع الأساسية.



3 - تحديد نوع المستهلك للقطع المعروضة وكذلك
لأي فئة عمرية.



4 - تحديد الهدف من التصميم من حيث أسلوب الإنتاج
و الطريقة التي ستعرض بها القطعة الملبسية وهل هي طريقة تقليدية أم مبتكرة .



5 - تحديد كل من السلع الأساسية والمكملة التي
سيتم عرضها في نافذة العرض .



(
انتهت الاسئلة

















نموذج اجابة امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث
رقم ( 3 )


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج
التخصص: الملابس الجاهزة الدرجة 40















20




اجابة السؤال الاول : -


(1-4) - (2-2) – (3-5) – (4-1 ) – (5-3)


اجابة السؤال الثانى: -


*المواد الأولية: من
العوامل الداخلية التي تؤثر على الإنتاجية فإذا توفرت فإنها تؤدي إلى زيادة الإنتاج.



*النظام السياسي
والاقتصادي السائد في الدولة:من العوامل الخارجية ذات التأثير في الإنتاجية سواء
كان نظام رأسمالي او اشتراكي او كان الاقتصاد في حالة كساد ام انتعاش .



* الترتيب الداخلي
الجيد للمصنع من العوامل الداخلية:ويشمل وضع الماكينات والمعدات بشكل يضمن تتابع
العمليات الإنتاجية بسهوله .* العوامل الطبيعية: من العوامل الخارجية والتي لا
يتوفر للإدارة السيطرة عليها وتشمل العوامل المناخية من رطوبة وأمطار ورياح وحرارة
ومواد أولية وكل هذا يساهم في رفع الإنتاجية .



* الطاقة الإنتاجية
للمكان والمعدات: من العوامل الداخلية التي لها دور هام في التاثيرعلى الإنتاجية.



* النظام الإداري:
من العوامل الداخليةالمسؤولة عن الاستخدام الفعال لجميع الموارد واتخاذ القرارات .






اجابة السؤال
الثالث: -



1 - يميز أنواع
الأقمشة والخامات المساعدة.



2- يجهز الماكينات
للتشغيل .



3- يوضح أهم العيوب الشائعة للأقمشة وكيفية تلافيها.


4- يستخدم الخامات
المساعدة طبقا لملاءمتها لنوع القماش والتصميم .



5- يحسب ثمن بيع
الوحدة المنتجة.



6 -يحدد القياسات
اللازمة للتنفيذ.



7- يقدر عدد الأمتار
اللازمة طبقا لنوع القماش والتصميم.



8 - يجيد فرد القماش
يدوياً والياً.



9 -يستخدم الأدوات
والأجهزة المساعدة لفرد وقص القماش .



10 -يجيد استخدام المقصات اليدوية والآلية.


اجابة السؤال الرابع: -


(1) السلعة (2) الرجالي – الحريمي- المرونة –
الأطفال (3) سلعة أساسية - سلعة مكملة (4)
زيادة الإنتاج (5) القوى العاملة (6) بالصيانة الروتينية والوقائية






اجابة السؤال
االخامس
:-


1- تحديد كل من
السلع الأساسية والمكملة التي سيتم عرضها في نافذة العرض .



2- اختيار الأدوات والاجهرة المناسبة لنوعيات
السلع الأساسية.



3- تخيل كيفية تنسيق
وتنظيم المعروضات داخل النافذة في صورة رسوم تخطيطية .



4- تحديد الهدف من
التصميم من حيث أسلوب الإنتاج والطريقة التي ستعرض بها القطعة الملبسية وهل هي
طريقة تقليدية أم مبتكرة .



5- تحديد نوع
المستهلك للقطع المعروضة وكذلك لأي فئة











نموذج امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث رقم (
4)


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج
التخصص: الملابس الجاهزة الزمن : 2 ساعة





اجب عن اربعة اسئلة فقط
مما يأ تى:-





السؤال
الاول :- اختار الكلمة الصحيحة من بين الأقواس:



( الفئة - الاستقصاء - الخبرة - الوظيفة
- الزمن )


1-
.................. هي
مجموعة من الواجبات التي تؤدي بواسطة فرد ما ولها صفة التكرار ( المهارة – الخبرة - الوظيفة )



2- طريقة
.................تستخدم عادة لإتمام برنامج تحليل وتقويم الوظائف (الاستقصاء – التقويم – التحليل )



3- ................تعني
جميع الوظائف التي تتشابه في نوع العمل ومستوى صعوبة الواجبات (الدرجة – الفئة – الوظيفة
)



4- الاجرالزمني يحسب
على أساس .................الذي يقضيه العامل في عمله ( القطعة – الزمن – الإنتاج )



5- من مواصفات شاغل
الوظيفة ....................... (
الخبرة – الإشراف – المجهود )






السؤال الثانى :- اختار العبارات من المجموعة ( أ ) ما
يناسبها من عبارات المجموعة (ب) ثم اكتب الجمل كاملة في ورقة الاجابة:-
-







أ

ب

التنظيمات العمالي

الأجور والأسعار وأنظمة الاستيراد والتصدير والضرائب
والجمارك.


السياسات والتشريعات الحكومية

خلق التوافق والانسجام وعلاقات عمل إيجابية مثمرة بين
العمال وإدارة المنشأة


النظام الإداري

توفر طرق النقل الجيدة وخدمات الاتصالات

توفر البنية التحتية الجيدة

الاستثمار في التربية والتعليم والثقافة والتدريب

القوى العاملة

تنظيم الإنتاج ومراقبته من ناحية التوعية واتخاذ
القرارات اللازمة بشأنه







السؤال
الثالث
:-


كيف تحسب منتج واحد
من منتجات الملابس الجاهزة






السؤال الرابع :رتب
الخطوات التالية ترتيبا صحيحا وفقا لعمل مخطط الإنتاج:-



- إصدار التوجيهات
والأوامر الى أقسام المصنع المختلفة



- العمل على تلافي
الأخطاء والعقبات في الخطط المستقبلية



- توفير الخامات
والمواد الأولية



- وضع برنامج العمل
وبيان خطواته ومتابعة تنفيذه



- تحديد نوع الإنتاج
وحجمه



- توفير القوى العاملة
اللازمة في الوقت المناسب



- الرقابة والمتابعة
على العمليات الإنتاج بداية من تدفق المواد الخام وحتى تسليم الإنتاج للعميل



- توفير العدد والآلات


- اكتشاف العقبات التي
تتعرض تنفيذ الخطة أو تتسبب في انحرافها وحلها






السؤال الخامس :- اشرح كل من :-


1- القص
الالكتروني



2- الحياكة الالكترونية


( انتهت الاسئلة )






















نموذج اجابة امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث
رقم ( 4 )


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج
التخصص: الملابس الجاهزة الدرجة 40















20







اجابة السؤال الاول : -


1-
الوظيفة . 2- الاستقصاء . 3- الفئة . 4- الزمن 5- الخبرة .



اجابة
السؤال الثانى :-



(1-2) - (2-1) – (3-5) – (4-3 )
– (5-4)


اجابة السؤال الثالث


أولا حساب التكلفة
المباشرة ويتمثل في حساب :



1-
حساب
تكلفة الخامات : ويراعى فيها حساب ( ثمن الخامات + مصاريف نقل الخامة + مكان
التصنيع + الهالك من الخامة + الإكسسوارات الداخلة في التصنيع إن وجد )



2-
حساب
تكلفة العمالة المباشرة:



·
تحسب
الأجور الشهرية لجميع العمال .



·
تحسب
ساعات العمل الشهرية الفعلية للعمال .



تكلفة
الأجور الشهرية



·
تحسب
تكلفة الساعة للعمال =
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عدد
ساعات العمل الشهرية



·
تحسب
ساعات العمل لإنتاج قطعة واحده .



·
تحسب
تكلفة العمالة للقطعة الواحدة .



ثانيا: حساب التكلفة
الغير مباشرة :



تحسب جميع التكاليف
الأخرى بتكاليف الإنتاج والبيع حتى يصل المنتج الى مكان توزيعه ( الإيجار –
الكهرباء – الصيانة – فوائد القروض – الإهلاك – متوسط استهلاك الماكينات – مصاريف
النقل – مصاريف التسوق – مصاريف الإدارة .............. الخ )



وتحمل كل قطعة نصيب
من هذه التكاليف .



ولحساب التكاليف
الغير مباشرة ويتبع الآتي:



1-
احسب
جميع هذه التكاليف الغير مباشرة واجمعها ( شهريا )



2-
احسب
عدد المنتجات الشهرية التي تنتج في الشهر.



التكاليف
غير المباشرة الشهرية



3-
احسب
التكلفة غيرا لمباشرة لكل وحدة من المنتج كالآتي =
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عدد وحدات الإنتاج


التكلفة الكلية للمنتج للوحدة = التكلفة
المباشرة للوحدة + التكلفة الغير مباشرة للوحدة .



اجابة
السؤال الرابع:-



1-
تحديد نوع الإنتاج وحجمه



2-
توفير الخامات والمواد الأولية



3-
وضع برنامج العمل وبيان خطواته ومتابعة تنفيذه



4-
إصدار التوجيهات والأوامر الى أقسام المصنع المختلفة



5-
توفير العدد والآلات



6-
توفير القوى العاملة اللازمة في الوقت المناسب



7-
الرقابة والمتابعة على العمليات الإنتاج بداية من تدفق المواد الخام وحتى تسليم
الإنتاج للعميل



8-
اكتشاف العقبات التي تتعرض تنفيذ الخطة أو تتسبب في انحرافها وحلها



9-
العمل على تلافي الأخطاء والعقبات في الخطط
المستقبلية



اجابة
السؤال الخامس:-



أولا - القص الالكتروني : فيه تأخذ أوامر القص
اتوماتيكيا ويتم تنفيذ طول الفرشة وعدد طبقات القص ونظام الفرش فورا دون تدخل يدوي
سوى متابعة الشاشات الالكترونية للتأكد من صحة البيانات ودقة التنفيذ ويساعد هذا
النظام على توفير
1- من 2% الى 3% من القماش 2-
توفير من أسبوع الى أسبوعين في زمن التخطيط للقص وعمليات القص .



ثانيا-
الحياكة الالكترونية : يساعد استخدام ماكينات الحياكة الالكترونية على
تغييرالضبطات وسرعة
ودقة للتوافق مع المنتج الجديد عن تغيير الإنتاج
دون الحاجة الى تغيير نظام الماكينات او أماكنها .






( انتهت الاجابة )






























































نموذج امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث رقم (
5 )


المادة :
تخطيط وادارة الإنتاج
التخصص:

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نماذج امتحانات الصف الثالث لتخصص الملابس (مادة تخطيط انتاج )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات :: المنتدى التعليمي :: قسم الملابس الجاهزة-
انتقل الى: