منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل

منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات

منتدايات ثقافية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 كيف تشتري لاب توب؟؟... ملف هام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ غادة الجوهرى



الساعة :

مصر
انثى عدد المساهمات : 110
نقاط : 330
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

مُساهمةموضوع: كيف تشتري لاب توب؟؟... ملف هام   الثلاثاء مايو 15, 2012 9:50 pm




سنتحدث عن أجهزة الكمبيوتر المحمول أو ما يعرف باللاب توب والذي أحدث ثورة في عالم التكنولوجيا والبرمجيات وأصبح من الضروريات في شتى المجالات وأصبح من الصعب بل من المستحيل الإستغناء عنه في حياتنا المعاصرة , وفي هذا المقال نمر سريعاً على بعض الأمور الهامة عند شراء اللابتوب الخاص بنا .

• المعالج

معالج الكمبيوتر هو العقل المدبر للكمبيوتر وهو القطعة التي تعالج جميع الحسابات التي تتم داخل الكمبيوتر، فعندما تضغط على شيء ما يذهب الأمر أولاً إلى المعالج ويحدد ما تريد القيام به على أساس البرامج التي تعمل عليها ، ومن ثم تشاهد النتيجة ظاهرة على الشاشة , وتقاس سرعة المعالج بـ الجيجاهيرتز وذلك لتحديد سرعة الكمبيوتر .

والسؤال هنا كيف أختار المعالج المناسب؟
وتكمن إجابة هذا السؤال في معرفة نوع إستخدامك للكمبيوتر ، ونوعية البرامج والتطبيقات التي ستعمل عليها ومدى إحتياجك للسرعة والأداء عند العمل على حاسوبك , فالذي يعمل على البرامج المكتبية غير الذي يعمل على برامج التصميم غير من يستخدم الكمبيوتر للألعاب ومشاهدة الأفلام وفيما يلي نوضح أهم أنواع المعالجات وكيف تختار ما يناسبك .

أنواع المعالجات :
هناك شركتين لصنع المعالجات وهما : إنتل و أيه إم دي ، وكل من الشركتين لديها ملاحظات جيدة وسيئة ، وإن كان كلاهما متقاربين في التوافق والأداء , ولكن سيكون حديثنا عن الأنتل حيث أنه الأوسع إنتشاراُ والأكثر وجوداً في منطقة الشرق الأوسط .

وتنقسم معالجات الأنتل إلى عدة أنواع وفئات وسنبدأ في الكلام عن الأحدث من هذه الأنواع وهي سلسلة جديدة من عائلة معالجات Intel Core طرحتها مؤخرا شركة Intel وتنقسم إلى ثلاثة مستويات مختلفة من الأداء العالي المتسم بالذكاء وهي متوفرة الآن في الأسواق العربية وهي كالتالي:

1- Intel Core i3 : وهذا المعالج هو الخيار المثالي لأداء المهام اليومية العادية مثل العمل على البرامج المكتبية والبريد الإليكتروني، تصفح الإنترنت , وتشغيل الوسائط المختلفة .

2- Intel Core i5 : وهذا المعالج لمن يحب المزيد من الأداء والقدرة على تشغيل الكثير من التطبيقات والبرامج المختلفة بوقت واحد .

3- Intel Core i7 : ويعتبر هذا المعالج قمة الأداء المطلق في كل شيء وهو بالطبع أغلاهم ثمناً .

وتعتبر هذة الأنواع الثلاثة متقاربة في أدائها ولكن تختلف في سرعتها كما تختلف في الأسعار حسب السرعة التي تريدها .
والذي ميز هذه المعالجات عن سابقتها هي التقنية الذكية، فهذه المعالجات تعرف متى يحتاج حاسوبك إلى المزيد من القوة لتمنحه المزيد من السرعة عندما تحتاجها .

كما يميزها أيضاً أنها تعود إلى وضعية الكفاءة في استهلاك الطاقة عندما لا تكون بحاجة إلى سرعة كبيرة .

وهناك أنواع أخرى من معالجات الأنتل ولكن بظهور المجموعة السابقة أصبحت هذه قديمة نوعا ما ولكن سنذكرها بشكل مختصر ويعتبر أهم أنواعها :

معالج انتل كور 2 ديو :
و يعتبر من المعالجات ذات الأداء الممتاز في أجهزة اللاب توب وهو مناسب جداً لمعظم الإستخدامات كما أن أسعاره مناسبة للجميع وينصح به الكثير من المختصين وتنقسم هذه الفئة من المعالجات لعدة أقسام فرعية تختلف في الأداء عن بعضها البعض .

معالج لاب توب انتل كور 2 كواد :
وهو يتميز بالأداء العالي جدا ويعتبر الأفضل من معالجات الأنتل كور ولكن يعيبه سعره المرتفع .

معالج لاب توب انتل سيليرون دوال كور :
ولا ننصح به ويعتبر أضعف المعالجات بسبب ارتفاع حرارته و اداءه الضعيف رغم إنخفاض سعره .

ومما سبق نقول إن الإختيار الأمثل في الفترة الحالية يكون من معالجات intel core i3-5-7 وكما ذكرنا فأدائها متقارب ولكنها مختلفة الأسعار فتستطيع تحديد ما يناسبك حسب ميزانية الشراء .



• الرام

كلمة RAM هي اختصار لـ Random Access Memory وتعني بالعربية ذاكرة الوصول العشوائي وتتمثل وظيفة الرام في حفظ البيانات والملفات أثناء تشغيل الكمبيوتر ويقاس الرام بالميجابايت"MB" أو جيجابايت "GB" .

والسؤال هنا كيف أحدد حجم الرام التي أحتاجها عند شراء الجهاز الخاص بي ، بصفة عامة كلما زاد حجم الرام كلما تحسن أداء الكمبيوتر .

ولمعرفة أفضل الطرق لتحديد مقدار الذاكرة لابد من معرفة أمرين :
1- عدد البرامج التي سيتم فتحها والعمل عليها جميعا في وقت واحد : كل ما كان حجم الرام أكبر كل ما كان بقدرتك تشغيل عدة تطبيقات في نفس الوقت بأداء أفضل

مثلاً لو أردت تشغيل أحد برامج التصميم وفي نفس الوقت تفتح عدد من صفحات الإنترنت إضافة إلى تشغيل ملف صوتي أو فيديو وبالطبع يعمل برنامج مكافحة الفيروسات ومن الممكن أن تكون على الشات وكل هذه التطبيقات تعمل في نفس الوقت.
وهكذا كلما زاد عدد التطبيقات المفتوحة في نفس الوقت كلما إحتجت إلى مقدار أعلى من الرام .


2- نوع البرامج التى سيتم التعامل معها على الكمبيوتر :

رام بحجم 1 جيجابايت :
جيد للبرامج المكتبية الأساسية والإستخدامات العادية وتشغيل الوسائط من صوتيات وفيديوهات وتصفح الإنترنت .

رام بحجم 2 جيجابايت:
وهو مناسب للإستخدامات اليومية وتشغيل برامج التصميم كبرامج تحرير الصور ، والألعاب الخفيفة .

رام بحجم 4 جيجابايت أو أكثر :
وننصح به للألعاب الثقيلة D3 ذات الجرافيك العالي الأداء القوي ، وبرامج تحرير الفيديو والمونتاج وبرامج الجرافيك .

مما سبق نستنتج التالي :
- لا ننصح بشراء رام أقل من 2 جيجابايت
- نظام ويندوزفيستا يحتل الكثير من مساحة الرام
- من الممكن مستقبلا تطوير الجهاز بتزويد مساحة الرام أو وضع رامات إضافية تأكد أن الجهاز فيه على الأقل مكان لوضع الذاكرة لأن بعض الأجهزة يتوجب أن تقوم بإستبدال الشريحة لعدم توفر المكان .

• القرص الصلب

أو ما يعرف بالهارد ديسك ويرمز له بالرمز HDD وهو المساحة التي يتم فيها تخزين الملفات والبيانات والوسائط ويقاس بالجيجابايت.

يتوقف حجم القرص الصلب على مدى مساحة الملفات الخاصة بك ونوعها فملفات الفيديو أكبر حجما من الصوتيات والصوتيات أكبر من ملفات الوورد والصور وهكذا تختلف المساحات على حسب نوعها , وقد وصلت مساحة بعض الأقراص الصلبة حالياً في الاسواق 500 جيجابايت , وينصح بشراء سعة مناسبة مع العلم أنه كلما زاد حجم الهارد ديسك كلما زاد سعر الجهاز.

وإذا قررت شراء هارد ديسك قليل الحجم فإن هذا لا يضرك كثيراً حيث يمكنك مستقبلا من شراء هارد خارجي بالحجم الذي تريد .

• الشاشة

يعتمد حجم الشاشة على رغبتك الشخصية ومدى جودة رؤيتك والتي بالطبع تختلف من شخص لأخر ولكن ننصح بشاشة متوسطة الحجم ولتكن 15 بوصة أما الشاشات الأصغر من ذلك (13 , 14 بوصة) فقد يكون التعامل معها أصعب لعدم وضوح كامل التفاصيل بصورة جيدة وإذا كانت أكبر من 15 بوصة 17 بوصة زاد حجمها وثقل وزنها وبالتالي صعب حملها وفقدت ميزتها ولابد من التأكد من دقة الشاشة وجودة صورتها ومناسبتها لك ولحاجتك .


• كرت الشاشة


يرمز له بالرمز VGA وهو يختص بمعالجة بيانات الصور وجودتها ولقد أصبح عاملا مهما للغاية عند شراء جهاز الكمبيوتر وخاصة في هذه الأيام مع إنتشار الألعاب المتقدمة وتطبيقات الجرافيك ثلاثية الأبعاد .

وبصفة عامة إذا كان إستخدامك للجهاز على برامج التصميم وخاصة ذات الجرافيك العالي وبرامج تحرير الفيديو والمونتاج أو إستخدامه للألعاب المتقدمة والقوية فأنت بلا شك تحتاج إلى كرت شاشة عالي نوعاً ما وهكذا كلما زاد إستخدامك لهذه التطبيقات إحتجت لكرت شاشة أعلى وبمواصفات أجود .

وهناك نوعين لكروت الشاشة نسمع عنها كثيرا ولكن لا نعرف الفرق بينها ويتم تحديد النوع الذي تريد على حسب حاجتك منه :

1- كارت شاشة مدمج ومعناه أنه مدمج في المذربورد أو اللوحة الأم للكمبيوتر وهو مناسب جدا لمعظم التطبيقات الأساسية مثل مشاهدة الفيديو وتصفح الإنترنت ومعالجة النصوص والألعاب غير الثقيلة والتصاميم الخفيفة .
- ولكن يعيب هذا النوع أنه لا يأتي بذاكرة مستقلة وإنما يسحب ذاكرته من الرام بمعنى اذا الكرت 128 والرام 512 يصبح الرام 384.
- ويميزه أنه لا يستهلك الكثير من البطارية وغالبا ما يكون سعره أرخص .

2 – كارت شاشة منفصل وهو على عكس ما سبق فهو منفصل أي لا يأتي مدمج في المذربورد وهذا مما يجعله أقوى كما أنه مناسب للإستخدامات الثقيلة مثل برامج التصميم والجرافيك ثلاثي الابعاد وبرامج التصميم الهندسي ولذلك فهو مناسب جداً للمصممين والمونتير ومحبي الألعاب الثقيلة ذات الجودة العالية .
- وأهم ما يميزه أنه يأتي بذاكرة مستقلة ولا يأخذ ذاكرته من الرام .
- ويعيبه الإستهلاك الكبير للبطارية وكذلك إرتفاع سعره .

• مشغل الأقراص

هناك أنواع عديدة من مشغلات الأقراص ولكن أفضلها وهو ما ننصح به هو الدي في دي متعدد الإستخدام super multi وهو يقرأ وينسخ السي دي والدي في دي , ومعظم الأجهزة حالياً تتوفر بهذة الخاصية و يعتبر مهم للمهنيين كالمصممين وغيرهم الذين يحتاجون الى نسخ الملفات وإرسالها الى العملاء وإن كان الإرسال عبر البريد الإلكروني وفر الكثير من هذه الأمور .


• نظام التشغيل

هناك العديد من أنظمة التشغيل وهي Windows و Linux و Mac .

ويعتبر نظام ويندوز هو الأكثر إنتشارا لذا سيكون الحديث عنه , ويتحير الكثير بين إصدارات الويندوز المختلفة ولكن نتحدث عن أهمها وأحدثها وهو ويندوز 7 والذي يتميز بسهولة إستخدامه وسرعته والجمع بين التصميم الجذاب والأداء العالي ومن مميزاته :

- هناك طرق أفضل للعثور على الملفات وإدارتها ، مثل قوائم الإنتقال السريع ومعاينات شريط المهام التي تم تحسينها، والتي تساعدك على إجراء المهام بمزيد من السرعة.

- تم تصميم Windows 7 للحصول على أداء سريع يُعتمد عليه مما يعني أن الكمبيوتر يعمل بالأسلوب الذي تريده.

- وجود الميزات الرائعة مثل ميزة مجموعة المشاركة المنزلية وميزة Windows Media Center وميزة اللمس لـ Windows التي تتيح إمكانية إجراء مهام جديدة .

• وهناك أيضاً نظام فيستا ولكنه ثقيل جدا على الجهاز بالإضافة الى زيادة حجمه على الهاردسك كما أنه يحتاج إلى رام أعلى لا يقل عن 1 جيجابايت .

وهناك بالطبع نظام XP ولكنه أصبح قديما نوعاً ما وخاصة بعد ظهور الأنظمة السابقة .

وننصح دائماً بالتأكد من وجود النسخة الأصلية من نظام التشغيل عند شراء اللابتوب وهي غالباً متوفرة في كل العروض .

• التقنيات الأخرى

ولقد لاحظت أن أغلب الأجهزة الحالية تأتي بها هذة التقنيات وبالتالي سنذكرها على سبيل التذكير فقط مع التنبيه على التأكد من وجودها عند شرائك اللابتوب وهي :

الكاميرا المدمجة :
وهي ميزة جميلة ومفيدة لمحبي الشات والدردشة ومن الأمور التي ميزت اللابتوب عن الديسك توب .

البلوتوث :
وهذه التقنية نعرفها مسبقا في الجوالات وهي تمكننا من ربط الجهاز بأجهزة أخرى سواء كانت أجهزة لابتوب أو جوالات وتمكنك من ربط جهازين في محيط دائرة طول قطرها 10 أمتار حتى في حال وجود الحواجز .

الوايرلس :
وهي خاصية هامة وتعتبر من أهم ما يميز اللابتوب والتي تمكننا من الإتصال بالإنترنت عن طريق الشبكة اللاسلكية .

بصمة الإصبع :
وهي خاصية لا تسمح لأحد بالعمل على جهازك ولا يتم الدخول إلى الجهاز إلا عن طريق الضغط بالأصبع المبرمج من قبل على الجهاز فهي تقوم مقام الباسورد .

وهناك بعض الأمور الأخرى مثل مداخل يو اس بي ومداخل كروت الذاكرة والتي تمكننا من عرض مكونات كروت الموبايل والكاميرات عليها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تشتري لاب توب؟؟... ملف هام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات :: الملتقى الفكري العام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: