منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل

منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات

منتدايات ثقافية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

  نحن واليابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا. محمد نصار



الساعة :



مصر
ذكر عدد المساهمات : 594
نقاط : 1848
التقييم : 22
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
المزاج :

مُساهمةموضوع: نحن واليابان   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 3:22 pm

قد يقول بعض الناس: إن المقارنة بدولة مثل اليابان مقارنة غير عادلة ، وأقول: إنه قد آن الأوان لأن نقارن أنفسنا بالأفضل في العالم حتى نرفع معاييرنا ، وكما قالوا: ضع هدفك عند النجوم ، حتى إذا لم تصب الهدف تصل إلى القمر.


2- هل تعلم أن الأطفال اليابانيين ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين من ضمن الدوام المدرسي ؛ مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضع وحريص على النظافة.


3- هل تعلم أن المواطن الياباني الذي لديه كلب يحمل دائما معه شنطة وأكياس خاصة لالتقاط فضلات الكلب ؛ حرصا على نظافة المدينة ، وعندما سألتهم لماذا هذا الحرص الشديد على النظافة كانوا يجيبون قائلين: هذه الأخلاق اليابانية !


4- هل تعلم أن عامل النظافة في اليابان يسمى "مهندسا صحيا" ويحصل على 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر ، وحتى يسمح لك أن تكون عامل نظافة يجب أن تنجح في اختبارات خطية وشفوية !!


5- هل تعلم أن اليابان ليس لديها أي موارد طبيعية ، وأنها تتعرض لمئات الزلازل سنويا ولم يمنعها ذلك من أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، وفي هذا درس عظيم أنه بالعزيمة والاجتهاد تتغلب الدول على كل الصعوبات.


6- هل تعلم أن هيروشيما عادت إلى ما كانت عليه اقتصاديا قبل سقوط القنبلة النووية خلال عشر سنوات فقط.


7- هل تعلم أنه يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة حفاظا على عدم إزعاج الآخرين ، وأن المسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة ( أخلاق ).


8- هل تعلم أنه في اليابان تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائي اسمها "The Ways of the Moral" أو أسلوب حياة صاحب الأخلاق في جميع المدارس اليابانية. يتعلم فيها الطلاب كل ماله علاقة بالأخلاق والتعامل مع الناس.


9- هل تعلم أن اليابانيين بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم إلا ِأنهم ليس لديهم خدم ! فالأب والأم هما المسؤولان عن البيت والأولاد.


10- هل تعلم أنه لا يوجد سقوط في المدارس من أولى ابتدائي إلى ثالثة متوسط ؛ لأن هدف المدرسة في هذه المرحلة هي التربية وغرس المفاهيم ، وليس فقط التعليم والتلقين والتحفيظ ، ولكن الهدف هو بناء الشخصية اليابانية.

11- هل تعلم أنك إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان فستلاحظ أن الناس تأخذ من الأكل على قدر حاجتها ولا يترك أحد أي أكل في صحنه.


12- هل تعلم أن معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام = 7 ثوان في السنة !! فهو شعب يعرف قيمة الوقت ، وأنه دون الحرص على الثواني والدقائق فيستحيل أن تنهض أي أمة أو أن يبدع أي إنسان.


13- هل تعلم أن الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم ( المعقمة ) وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل ؛ فيتعلموا بذلك الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكر.


14- هل تعلم أن مدير المدرسة يمنع من دخول مطبخ المدرسة ، وعليه الأكل من أكل الطلاب نفسه وقبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامة الأكل !! وعندما سألته لماذا هذا الحرص قال: هؤلاء الطلاب هم مستقبل اليابان.


15- هل تعلم أنه يوجد في كل شوارع اليابان ممرات خاصة للعمي. وأن الأعمى يستطيع أن يركب ويخرج من القطارات في اليابان لوحده دون مساعدة أحد ؛ لأن كل المرافق مجهزة له ؟ ( ليس على الأعمى حرج ).

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نحن واليابان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات :: الملتقى الفكري العام :: علمتني الحياة-
انتقل الى: