منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل

منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات

منتدايات ثقافية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 خبير سياسي روسي: امتلاك التقنية النووية حق مشروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توتى عادل




الساعة :




مصر
انثى عدد المساهمات : 522
نقاط : 1497
التقييم : 15
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: خبير سياسي روسي: امتلاك التقنية النووية حق مشروع   الأحد مارس 25, 2012 7:07 pm

قال الخبير السياسي سيرغي سوتنيكوف في لقاء مع قناة "روسيا اليوم"، إن امتلاك بعض الدول للتقنية النووية حق يدخل ضمن سيادتها الوطنية والمشروعة، مشيرا إلى أنه غير متفائل من أن تلك الدول ستحد من نشاطاتها النووية في المستقبل القريب.

وفيما يلي النص الكامل للمقابلة:

س – كيف تقرأون الوضع النووي الحالي والمستقبلي في العالم؟

ج - صحيح، هناك دول تؤمن بأن امتلاكها للنووي يدخل ضمن سيادتها الوطنية المشروعة. وأظن أن فكرة عالم خال من النووي هي طموح يمكن تحقيقه في المستقبل. تقييمي للوضع العام فيما يخص مجال الطاقة الذرية ليس متفائلا بالدرجة التي قيم بها في قمة واشنطن التي أنعقدت عام 2010. رغم انه لم يتم استغلال المواد النووية من طرف الإرهابيين. أظن أن مسألة الأمن النووي مرتبطة تماما بالعلاقات بين الدول. لننظر إلى دول العالم العربي، وتحديدا سوريا، حيث تظهر بعض القوى العالمية رغبة في التدخل في شؤون هذا البلد، وروسيا ترفض ذلك، طبعا مع وقف العنف. أربط هذا الموضوع كمثال للقول بأن المجال النووي موضوع بالغ الحساسية ومرتبط بعلاقة بعض البلدان بأخرى. لذلك فأنا أعتبر أن المشاكل ستستمر، علما بأن قمة سيئول ستخرج بالتزامات ووعود ستنفذ، إلا أنه في العلاقات بين الدول لن تهدأ الصراعات. ولذلك أشدد على ضرورة التزام كل الدول بمسؤولياتها وأن تعمل كل الدول بشكل جماعي.

س – هل نفذت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تعهداتهما بالتخلص من البلوتونيوم المستعمل لإنتاج الأسلحة النووية، وما هي آليات المراقبة؟

ج - أظن أن كلتا الدوليتين تسعيان الى تنفيذ تلك التعهدات بنسبة عالية، ليس روسيا فحسب، بل والولايات المتحدة أيضا، وطبقا للاتفاقية الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، فإن عملية المراقبة تتم في أجواءٍ صحية، ويأتي الخبراء لتقييم العمل ومسح المكائن التي يستخدم فيها البلوتونيوم، ويتم ذلك بغض النظر عن العلاقات السياسية بين البلدين.

س – ما هو دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التخلص من ترسانات البلوتونيوم واليورانيوم؟

ج - بحسب علمي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تضم لجانا. روسيا تعمل على مراقبة ومتابعة ما يمكن أن نسميه الاتفاقيات والتعهدات. وهي كما تعلون تابعة لهيئة الأمم المتحدة لضمان سلامة الأمن النووي. إلا أن التقرير التي أعدته الوكالة بخصوص ملف إيران النووي، برأيي كان ضعيفا، لكن فيما يخص الجوانب التقنية لعمل الوكالة، على سبيل المثال، التزامات روسيا والولايات المتحدة، فالوكالة تقوم بالمتابعة والمراقبة الدقيقة.

س – أصبح من المعروف جدا أن الولايات المتحدة الأمريكية تنتج البلوتونيوم المنضب لإنتاج القنابل المدمرة وقد عانى الشعب العراقي خلال الحرب الامريكية هناك من ذلك، وكذلك الشأن في افغانستان أيضا، ما هو موقف القانون الدولي من هذا الاستخدام غير المشروع؟

ج - حسب معلوماتي، لا توجد هناك وثيقة دولية تلزم بلدا بعدم استخدام الأسلحة المدمرة. لكن هناك عرفا دوليا يتفق عليه الجميع ألا وهو مبدأ التعامل الإنساني. شخصيا موقفي واضح، ويتلخص في ضرورة وقف إنتاج وتطوير الأسلحة المصنوعة من اليورانيوم المنضب، لأن الأضرار من تلك الأسلحة وخصوصا على المدنيين، تكون اكثر من الأسلحة التي استعملت مثلا في حرب فيتنام أو في الحروب الأخرى. لذلك أنا كخبير سياسي، أؤكد ضرورة وجود معاهدة موقعة من لدن البلدان وعلى رأسها أمريكا للحد من استعمال تلك الأسلحة. وهنا يطرح سؤال آخر هل بالفعل سيتم الالتزام بتلك المعاهدة.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خبير سياسي روسي: امتلاك التقنية النووية حق مشروع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات :: الملتقى الفكري العام :: مانشيت أخر خبر-
انتقل الى: