منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل

منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات

منتدايات ثقافية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 مراجعه الادب فى اللغه العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا. ماريانا نبيه



الساعة :



مصر
انثى عدد المساهمات : 505
نقاط : 1450
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: مراجعه الادب فى اللغه العربية   السبت مارس 31, 2012 8:48 pm





الأدب







·
ما المقصود
بالمدرسة الادبية؟


اتفاق مجموعة من الشعراء في صفات
معينة، وغلبة هذه الصفات على إنتاجهم الأدبي
.




أولا :مدرسة الاحياء والبعث



من هو
رائد مدرسة الاحياء والبعث؟


محمود سامي البارودي.


·
ما
المقصود بالاحياء والبعث؟



عودة الروح للشعر
العربي مع بداية العصر الحديث بعد أن كان ميتا وبعث الحياة فيه.


·
كان
الشعر قد وصل الى غاية الضعف قبل مدرسة الاحياء والبعث . وضح ذلك.



قبل ظهور مدرسة الإحياء والبعث على يد رائدها البارودي كان الشعر قد وصل
إلي غاية الضعف, ومن مظاهر ذلك:



1 -عدم التجديد في الموضوعات. 2-
تفاهة الأفكار وسطحيتها .



3
الشعر لا يعبر
عن الواقع الاجتماعي . 4- غرابة الألفاظ
وضعف الأسلوب.



5- الاهتمام باللفظ على حساب المعنى.


·
ما
خصائص مدرسة الاحياء والبعث
؟


1
– تعدد الاغراض في القصيدة الواحدة. 2 – تقليد القدماء في موضوعاتهم.


3 – البيت وحده القصيدة. 4- البدء بالغزل.


·
سار على
نهج البارودي تلاميذه. وضح ذلك.



من تلاميذه
البارودي أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وقد
كانوا أكثر تجديدا من معلمهم وذلك لاختلاطهم
بالثقافات الأجنبية, وسميت مدرسة الاحياء والبعث بعد هذا التجديد"بالكلاسيكية
الجديدة".
وكان شوقي رائد
الشعر المسرحي حيث الف عدد من المسرحيات الشعرية ومنها "مجنون ليلى ومصرع كليوباترا.




ثانيا: (مدرسة الديوان)



من رواد
مدرسة الديوان؟


الرواد هم:العقاد/المازني/عبدالرحمن
شكري.


·
لم
سميت بهذا الاسم؟



وسميت المدرسة بهذا الاسم
(مدرسة الديوان ) نسبة إلي كتاب الديوان الذي ألفه العقاد والمازني سنة1921
.


·
ما خصائص الشعر عند مدرسة الديوان؟


1-
الاهتمام بالجانب
الفكري
. 2 – البعد عن شعر
المناسبات.


3-البعد عن الالفاظ العامية. 4 – التجربة الذاتية.


5- الوحدة العضوية.




ثالثاSad مدرسة أبوللو)



من رواد مدرسة ابوللو؟ الرواد هم:أحمد ذكي ابو شادي
/إبراهيم ناجي/أبوالقاسم الشابي.



·
لم سميت بهذا الاسم؟


وسبب تسمية (مدرسة أبوللو ) بهذا
الاسم نسبة إلي( أبوللون) إله النور والجمال عندالإغريق



·
ما خصائص الشعر عند مدرسة أبوللو؟


1 - غلبة اليأس والتشاؤم في شعرهم 2 -التمرد على القديم 3- التجربة الذاتية 4–الوحدة العضوية. 5 -تشخيص الطبيعة .
6 - سهولة الالفاظ.





رابعا:"مدرسة المهجر"



من رواد مدرسة المهجر؟


من روادها " رشيد خوري – فوزي المعلوف إلياس فرحات - إيليا أبو الماضي – جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة "


·
ما المقصود بمدرسة المهجر؟


·
يقصد بها الإنتاج الأدبي للشعراء الذين هاجروا من بلادالشام وبخاصة
لبنان إلي الأمريكتين نتيجة للتعصب الديني، وسوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية
وعشق اللبنانيين للهجرة
.


تكونت من الشعراء المهاجرين
جماعتان أدبيتان
.
ما هما؟ ومن أبرز شعراء كل جماعة؟

الرابطة القلمية التي تكونت في أمريكا الشمالية.


ومن
شعرائها: " إيليا أبو الماضي – جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة "


وقد دعت هذه الرابطة إلي التجديد في الشعر شكلا ومضمونا.


أما العصبة
الأندلسية: فقد تكونت من الشعراء المهاجرين إلي أمريكا الجنوبية .




ومن
شعرائها " رشيد خوري – فوزي المعلوف إلياس فرحات "


وهذه
العصبة تميل إلي المحافظة على القديم.




خامسا:المدرسة الواقعية( الجديدة)



من هم رواد
المدرسة الواقعية؟



الرواد: الشاعرة العراقية نازك الملائكة /صلاح عبدالصبور/ محمد إبراهيم أبوسنه/ فاروق شوشة/أمل دنقل.


·
ما هي أهم عوامل ظهور المدرسة الواقعيه؟:
1-أدرك
شعراء المدرسة الواقعية إن الرومانسية بأحلامهاومثالياتها لا تصلح للتعبير عما
تعانيه المجتمعات
العربية
وشعوبها وبخاصة بعداحتلال فلسطين.



2- التعبير
عن الواقع بصدق دون تزييف , وتصويره بخيره أو شردون تعديل.



3 –التقدم العلمي الهائل الذي فرض نفسه في الحياة.


·
ما
خصائص (سمات) المدرسة الواقعية ؟



1. الشعر تعبير عن الواقع


2. التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب
ذلك مواقف الإنسان من الكون و قضايا الوطن و إحياء التراث.



3. استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس.


4.
الاعتماد على الموسيقى
الملائمة للموضوع وللجو النفسي .



5.
تقسيم القصيدة إلى مقاطع ، كل مقطع يمثل دفعة شعوريةً
جديدةً.


























تطور النثر في العصر الحديث ومدارسه الأدبية



من رواد تطوير
النثر في العصر الحديث؟



رفاعة الطهطاوي، على مبارك،الشيخ محمد
عبده، عبد الله النديم
, ومصطفى لطفي المنفلوطي.


·
بم
يتميز أسلوب مصطفى لطفي المنفلوطي
؟.


1- البعد عن التكلف . 2- الاهتمام بحسن الصياغة .
3-الميل إلى السهوله .



4-تناول الموضوعات الاجتماعية.


·
بعد
المنفلوطي ظهر اتجاهين في النثر.وضحي ذلك
.




مدرسة المحافظين



: وهم الذين نهجوا نهج المنفلوطي في
كتابتهم. ومنهم مصطفى صادق الرافعي، وعبد العزيز البشرى.



·
خصائص
مدرسة المحافظين
:


1 . تناولت الموضوعات العربية
والإسلامية والاجتماعية.



2. جَمال
العبارة، وجودة الصياغة.



3. عدم
تكلف المحسنات.



4. الإكثار
من المترادفات.



5. إيراد
الإشارات التاريخية، والحكم والأمثال.م. هؤلاء يمثلون الاتجاه العربي المعتد
ل.







مدرسة
المجددين الديوان




ومن روادها أحمد
لطفي السيد، محمد حسين هيكل، أحمد أمين، عباس محمود العقاد، طه حسين، توفيق
الحكيم.
وقد عملوا على تطوير أسلوب المقال
والفن القصصي والمسرحي
.


·
خصائص
مدرسةالديوان
:
1. الاهتمام
بالموضوعات السياسية، والاجتماعية، والفلسفية،والأدبية.

2. الوضوح
والدقة والترسل
.
3. غلبة
الاتجاه الفكري المتأثر بالغرب،والقائم على الشعور القومي، والوطني
.
4. الميل
إلى التحليل والتبسيط
.
5. الميل
إلى السهولة في التعبير .
.
تنوع فن النثر عندهم إلى
:
المقال الصحفي الإذاعي الخاطرة
الرواية التاريخية، والعلمية القصة القصيرةالمسرحية
.




فنون النثر



من فنون النثرSadالمقال القصة- الرواية -المسرحية (


·
ما المقصود بالمقال؟


نوع من الفن النثري يعرض فيه موضوع
عرضاً مسلسلا مترابطاً يبين فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ نقلاً ممتعاً0









·
ظهر المقال في الادب
العربي قديما, وضحي ذلك
.


ظهرالمقال في أدبنا العربي القديم في شكل (رسائل)
مثل رسالة (التربيع والتدوير
( للجاحظ، وفى العصر العباسي الثاني:
ظهر في كتابة (ابن العميد) و(القاضي الفاضل
(


وتأثرت الرسالة بطريقة الكتابة
الشائعة حيث اهتموا بالسجع والمحسنات على حسابالمعنى، واستمرت المقالات تكتب باسم
(رسالة ) حتى بداية العصر الحديث
.


·
ما أثر الصحافة في تطور المقال؟


(1) وصلت
الصحافة بالمقال إلى درجة عالية من التركيز والدقة وبراعة العرض مع سهولة اللغة
وسلامةالصياغة0



(2) بانتشار الوعي
القومي ظهرت الصحف السياسية واهتمت بالمقالات التي تبصر الجمهور بحقوقهم وواجباتهم
.



(3) تنوعت موضوعات
المقال بين الاجتماعية والسياسية والأدبية، وتعددت وسائل نشره، وتنوع أسلوبه بين
العلمي،والأدبي، والعلمي المتأدب.



(4) أفسحت الصحافة
مكاناً كبيراً للأدباء ليكتبوا مقالاتهم الأدبية والاجتماعية وارتبط المقال بالحياة
.





أنواع المقال

·
أولاً: من حيث الشكل والحجم:







1 مقال قصير:وفيه
يتناول الكاتب فكرة واحدة يعرضها بطريقةمركزة وأسلوب واضح وعبارة سهلة ويختار
لمقاله عنواناً ثابتاً مثل (فكرة) لمصطفى أمين. ويعالج في هذا المقال النواحي
الاجتماعية والسياسية في المجتمع ويطلق عليه
(الخاطرة)، (العمود الصحفي .(
2 مقال طويل:
ويترواح بين صحفتين وعشر صفحات، ويتناول موضوعاً يعرضه الكاتب بأسلوب
سهلواضح فيه إقناع وإمتاع مثل مقالات
محمود تيمور، وطه حسين
.




·
ثانياً:
من حيث المضمون
:







·
يختلف
حسب طبيعة الموضوع الذي يعالجه (اجتماعي سياسي أدبي ) وشخصية الكاتب وثقافته،
ووسيلة النشر فما ينشر في مجلة يختلف عما ينشر في صحيفة يومية
.




·
ثالثاً:
من حيث الأسلوب
:







)أ ) مقال
يُكتب بأسلوب أدبي
وفيه ينتقى الكاتب عباراته ويعمل على حُسن تنسيقها وجمال
الأسلوب والصور البلاغية وترابط الأفكار وظهورالعاطفة قوية
.
)ب) مقال
يُكتب بأسلوب علمي
متأدب وفيه يعتمد الكاتب على إبراز الحقائق في صورة جذابة
شائقة ويراعى فيه التجديد والدقة
.


·
ما الخصائص العامة للمقال؟


1 التكوين
الفني: بحيث تتمثل فيه الوحدة الموضوعية .



2 الإمتاع: عن طريق العرض الشائق
الجذاب.



3 النثرية:
حيث إنه أحد فنون النثر .



4 الإقناع:
عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها .



5 القصر:
بحيث لا يتجاوز عشر صفحات وإلا أصبح بحثاً .

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعه الادب فى اللغه العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات :: المنتدى التعليمي :: المواد الثقافية-
انتقل الى: