منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و مرحبا بكم في منتدى مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات
لتتمكن من المشاركة و الإستفادة من المنتدى ندعوكم للتسجيل

منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات

منتدايات ثقافية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 مراجعه القراءة فى اللغه العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا. ماريانا نبيه



الساعة :



مصر
انثى عدد المساهمات : 505
نقاط : 1450
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: مراجعه القراءة فى اللغه العربية   السبت مارس 31, 2012 8:53 pm

: القراءة


دعوة إلي التأمل


قال الله تعالي (َأَفَرَأَيْتُم مَّا
تَحْرُثُونَ (63) أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64) لَوْ
نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ
(65) إنَّا لَمُغْرَمُونَ (66) بَلْ نَحْنُ
مَحْرُومُونَ (67) أَفَرَأَيْتُمُ المَاءَ
الَذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ المُزْنِ أَمْ نَحْنُ
المُنزِلُونَ (69) لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ
(70) أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَتِي
تُورُونَ (71) أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْشَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ المُنشِئُونَ (72)
نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً ومَتَاعاً لِّلْمُقْوِينَ (73) فَسَبِّحْ بِاسْمِ
رَبِّكَ العَظِيمِ
(74))


·
معاني
المفردات
:
· ماتحرثون:
البذر الذي تلقونه في الأرض
تزرعونه:
تنبتونه حتى يشتد ويبلغ الغاية

· حطاماً:
هشيماً متكسراً لاينتفع به
تفكهون:
تتعجبون من سوء حاله ومصيره



·
· إنا
لمغرمون: مهلكون بهلاكرزقنا
محرومون: ممنوعون من الرزق كلية
· المزن:
السحاب أو البيض منه
جعلناه
أجاجاً: ملحاً زاعقاً أو مراً لا يمكن شربه



·
· النار
التي تورون: تقدحون الزناد لاستخراجها
تذكرة : تذكيراً لنار جهنم
· متاعاً
للمقوين: منفعة للمسافرين في القواء ( الفقر ) أوالمحتاجين إليها



·
الشرح:
أَفَرَأَيْتُمْ
مَا تَحْرُثُونَ
(63)أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ
الزَّارِعُونَ
(64)لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا
فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ
(65)إِنَّا لَمُغْرَمُونَ (66)بَلْ
نَحْنُ مَحْرُومُونَ
(67)
أفرأيتم الحرث الذي تحرثونه هل أنتم تُنبتونه في الأرض؟ بل نحن
نُقِرُّ قراره وننبته في الأرض. لو نشاء لجعلنا ذلك الزرع هشيمًا, لا يُنتفع به في
مطعم, فأصبحتم تتعجبون مما نزل بزرعكم, وتقولون: إنا لخاسرون معذَّبون, بل نحن
محرومون من الرزق
.
أَفَرَأَيْتُمُ
الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ
(68)أَأَنْتُمْ
أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ
(69)
أفرأيتم الماء الذي تشربونه لتحْيَوا به, أأنتم أنزلتموه من
السحاب إلى قرار الأرض, أم نحن الذين أنزلناه رحمة بكم؟

لَوْ
نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ
(70)
لو نشاء جعلنا هذا الماء شديد الملوحة, لا يُنتفع به في شرب
ولا زرع, فهلا تشكرون ربكم على إنزال الماء العذب لنفعكم
.
أَفَرَأَيْتُمُ
النَّارَ الَّتِي تُورُونَ
(71)أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا
أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ
(72)
أفرأيتم النار التي توقدون, أأنتم أوجدتم شجرتها التي تقدح
منها النار, أم نحن الموجدون لها؟

نَحْنُ
جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ
(73)
نحن جعلنا ناركم التي توقدون تذكيرًا لكم بنار جهنم ومنفعة
للمسافرين
.
فَسَبِّحْ
بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ
(74) فنزِّه -أيها النبي- ربك العظيم كامل الأسماء والصفات, كثير الإحسان
والخيرات
.


·
ما ترشد اليه الايات


1.
التفكر في خلق الله ونعمه.


2.
شكر الله على نعمه 3 عدم استخدام نعم الله في معصيته وتسخيرها في
طاعة الله.








·
من الهدي النبوي





·
عن معاوية
بن حيدة قال:" قلت يا رسول- الله صلى الله عليه وسلم- ماحق الجار علي؟ قال
: إن مرض
عدته (1)، وإن مات شيعته، وإذا استقرضك (2) أقرضته وإذا أفتقر(3) عدت عليه
(4) وإذا أصابه خير هنأته، وإذا أصابته
مصيبة عزيته ...... وإن اشتريت فاكهة فأهد له فإن لم تفعل فأدخلها سرا، ولا تجعل
ولدك يخرج بها ليغيظ بها ولده " رواه الطبراني

اللغويات:-
1- عدته:
أي زرته 2- استقرضك: أي طلبمنك قرضاً

3-افتقر: أي أحتاج 4- عدت عليه: عاونته
وساعدته



الشرح:" ما يرشد
اليه الحديث




دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم- إلى المحبة بين المسلم وجاره,فإن مرض زاره,
وإن مات شيعه, وإن طلب المساعده ساعده
وإن افتقر اعطى له , وإن اصابته مصيبه عزيته
..


·
عن عبد
الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-"
عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلي البر، وإن البر يهدي إلي الجنة، وما يزال الرجل
يصدق، ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلي
الفجور، وإن الفجوريهدي إلي النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند
الله كذاباً
".
اللغويات:


يهدي: يقود ويرشد
ويدل والمضاد "يضل" البرَّ: كل أنواع الخير. يتحرى:
يتعمد ويطلب
صديقا: كثير الصدق.


الفجور:الخروج عن طاعة
الله. كذابا:
كثير الكذب والمضاد"صديقا"


الشرح: ما يرشد اليه الحديث


دعوة
إلى التزام الصدق قولا وعملا,,وأن الصدق طريقا نهايته الجنة , والتحذير من الكذب
قولا وعملا , وأن الكذب طريقا نهايته النار.


·
عن أبي
موسى عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال " إِنَّمَا مَثَلُ الْجَلِيسِ
الصَّالِحِ وَالْجَلِيسِ السَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ
فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْيُحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا
أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ
ثِيَابَكَ وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة
".
اللغويات:-
الكير: ما ينفخ فيه الحداد ليقوي النار
يحذيك: يعطيك


·
الشرح: ما
يرشد اليه الحديث



دعوة من
النبي إلى اختيار الصديق الصالح والتقرب منه, والبعد عن صديق السوء والنفور منه
وعدم مصاحبته أو الاختلاط بيه.



·
"
قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-" اتقوا الملاعن الثلاث:
البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل
"
.















·
الشرح "ما يرشد
اليه الحديث "



وهذا الحديث يتضمن النهي عن قضاء الحاجة في الأماكن التي يرتادها
الناس ويترددون عليها، كالظل والطريق ومكان وجود الماء ونحو ذلك، كالحدائق العامة
والأسواق
.
· وقال
" إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة
..".


·
الشرح: ما
يرشد اليه الحديث



فمعناه مُنَزَّهٌ عن السُّوء
والنَّقْصِ
، وقولُه :" يحِبُّ
النظافةَ
" أي
يحِبُّ لعبادِه نظافةَ الخُلُقِ والعَمَلِ والثَّوْبِ والبَدَنِ








3- العمل



·
للإنسان
مهمة في هذا الكون . وضحها



. لقد خلق الله
الإنسان،واستخلفه في هذا الكون، الذي جعله أمانة بين يديه، وسخره له يستثمر كل
ما فيه لمصلحته، وليعمره. الأرض يزرع تربتها، ويستأنس حيواناتها، ويستخرج ما في
بطنها من معادن مختلفة، ويستفيد من صخورها وأحجارها وآبارها وأنهارها ونباتها، ولن
يحقق الإنسان ذلك إلا بالفكر والعم
ل .


·
كيف هيأ الله الارض للانسان لتعمير الارض واستثمارها؟


أقدره على العمل، ووهب له
الصحة والقدرة على الإنتاج، وذلل له الأرض
وأدوات زرعتها،



·
أمر الله الإنسان بالتمتع بالحلال في الدنيا . فما وسيلته لتحقيق ذلك؟


·
. وأمر الله الإنسان بالتمتع بالحلال في الدنيا مع العمل للآخرة، (ولا
تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إلَيْكَ ولا
تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ
) بل إن حصول الإنسان على ثمرةعمله إنما تشريف له، ووسام يضعه على صدره
وعلامة بارزة على جده واجتهاده وعمله، ومن المعلوم أن العمل حق وواجب وكرامة، وكل
عمل شريف مرغوب فيه ومرضى عنه
,أي أن وسيلة ذلك
"العمل".



·
ماذا تعمل الدولة لتهيئ فرص عمل لشبابها؟


تقوم الدولة بواجبها نحو أبنائها ؛ فتبنى البنية
الأساسية، وتقيم المصانع، وتنشر المشروعات المختلفة ؛ لتهيئ فرص العمل للقادرين
عليه وتوفر للمواطنين عملاً كريماً نافعاً مثمراً. وتشجع أصحابَ الأموال على
استثمارها فيما ينفع، من منشآت اقتصادية: تجاريةأو صناعية أو زراعية أو عمرانية
حتى لا تشيع البطالة والكسل بين بعض المواطنين
.


·
حثت الأديان على العمل ومجدت الأيدي العاملة، وضحي ذلك.


حثت الأديان على العمل وعظمت الأيدي العاملة، فهي تحث على السعي والعمل لكسب الرزق
الحلال لتتقدم الأمة، ويحفظ الإنسان كرامته.



·
ويتصف الأنبياء عليهم السلام بأنهم كانوا ذوى حِرف وصناعات وضحي ذلك.


ويتصف الأنبياء عليهم
السلام بأنهم كانوا ذوى حِرف
وصناعات برغم مسئولياتهم الهائلة في الدعوة إلى الله:


كانت مهنة داود (عليه السلام ) صناعة
الدروع , ومحمد -عليه السلام -عمل بالرعي والتجارة, وسيدنا نوح
(عليه السلام ) عمل بالنجارة
وصناعة السفن.



و موسى(عليه السلام )
اشتغل برعي الغنم في صدر شبابه ثم اشتغل بالتجارة , فهؤلاء هم أقطاب النبوة، وصفوة
الخلق قد شرفوا باحتراف مهنة يعيشون على كسبها، ويستغنون بها عن سؤال الناس
فخير طعام ما كان
من كسب الإنسان ونتيجة عمله وبذل جهده
.


·
في سيرة الرسول وحياة الصحابة نماذج لتقديس العمل واحترامه.اذكر أمثلة تؤيد
ذلك؟



عندما صافح الرسول أحد الصحابة اكتشف تشقق يد هذا
الصحابي؛ فسأله فعلم أن السبب هو العمل؛ فحياه وكرمه وكرم كفيه، وقال: هذه يد يحبها
الله ورسوله.



· وماواجب الشباب وقد برزت ظاهرة البطالة في دول كثيرة ؟


واجب الشباب أن يبحثوا عن العمل، ويتعلموا الحرف، ولا ينتظروا
الوظيفة الحكومية؛ فكل عمل شريف طالما أن الله أحله، ولنأخذ بالأسباب.





4 } التدخين



·
ما هي اشهر الامراض التي يسببها التدخين؟ ما الاضرار التي يصاب بها المدخنون؟


مشاهير العلماء يؤكدون اليوم على أن التدخين يسبب العديد من الامراض
ومنها: سرطان الرئة والشفاة والفم والبلعوم والمريء، وحتى المثانةالبولية، كذلك
إصابات القلب والأوعية الدموية, و قرحة المعدة والإثنى عشر، والتهاب القصبة
الهوائية، والأضرارالتي تصيب العيون.
.


·
ما المقصود
بالتدخين السلبي ؟ وما مخاطر ه؟



التدخين السلبي أو الثانوي هوالاستنشاق غير الإرادي للدخان المنبعث من
السجائر ومن مخاطره أنه له عواقب سلبية وخيمة على الصحة تصل حتى حدوث سرطان
الرئة .



·
كيف تقي نفسك من الدخان السلبي ؟ وماهي الإجراءات التي يجب أن تأخذ
بها في الأماكن العامة لحماية الإنسان من أضراره ؟



يكون
ذلك بتجنب الاختلاط بالمدخنين ,والبعد عن التجمعات التي يكثر التدخين بها.


ومن
الضروري جدا وضع ضوابط صارمة لمنع التدخين في الاماكن العامة.


·
ماذا يجب على المدخن حين يقرر ترك التدخين؟


·
أن يلقى بسجائرته ، يوقف
القهوة والمشروبات الروحية أخذ حمام دافئ قبل النوم، والنوم مبكرا كي يريح أعصابه،
و تناول كثير من الفاكهة الطازجة، وعصير الفواكه التي تحتوى على نسبة عالية من فيتامين
ج
.





·
تظهر بعض الظواهر المرضية لدى من يحاول ترك التدخين
اذكرها؟



عند ترك التدخين تظهر بعض الظواهر المرضيه مثل الشعور
بالعصبية، والقلق، والملل والإغماء، والدوخة والقيء وتغير النكهة، كذلك فقد تشعر
بالتخدير وألم العضلات، والتعب، والإرهاق، والنعاس، والرغبة في التدخين0





{5 } العرب والتكنولوجيا



·
من له حق البقاء ؟ وما واجبنا حتى نكون في زمرتهم ؟


مَنْ يملك زمام العلم والتكنولوجيا والمعلومات
له حق البقاء
, يحتم علينا
أن نسابق الزمن ونزيد الجهد حتى ندخل في زمرة من لهم فرصة البقاء بين الأقوياء
.



·
العالم المتقدم لن ينتظرنا حتى نلحق به . فما
سبيلنا إلى اللحاق به ؟



العالم المتقدم لن ينتظرنا حتى نلحق بيه وذلك
يستوجب منا مزيدا من الجهد والعزم والإصرار،
واستيعاب آليات التقدم لكي نلحق به.. وهذا يتأتى من خلال علاقات تكاملية بين التعليم
والتكنولوجيا، والإلمام بالتفكير المنهجي والتطبيقي المنظم



·
للمراكز
الابحاث المتميزة مهمة . وضحها
؟


وجود مثل هذه المراكز يمنع ضياع الاستثمارات،
كما أنها تعد بوتقة تنصهر فيها العقول العربية من أجل العمل للصالح العام ؛ بحيث يتحقق
الوصول بالأمة العربية إلى المستوى المطلوب.


·
كيف نعد أبناء الامة العربية لان يفكروا بطريقة عالمية؟


لابد أن نفكر
بطريقه عالمية ونتصرف بطريقة، محلية ؛ بحيث يكون البعد العالمي جزءاً أساسياً من تفكيرنا،
وهذا يفرض علينا أن نمكن أبناء الأمة العربية، ونسلحهم بلغة العصر، ومفاهيمه
وآلياته بالقدر الذي يؤهلهم للتعامل الجيد مع آليات العصر، واحترام الوقت، واستثماره،
والقدرة على التكيف مع الظروف المحيطة،
وهذا يتأتى من خلال علاقات تكاملية بين
التعليم والتكنولوجيا، والإلمام بالتفكير المنهجي والتطبيقي المنظم


{6}الصناعات
الصغيرةوالمتوسطة والتنمية


تمتلك مصر من المقومات
والركائز ما يمكنها من الاعتماد على الصناعة القادرة على التنمية
"اذكر متطلبات تحقيق ما تضمنته العبارة السابقة .


1.
وجود
رؤية متكاملة للتنمية الصناعية .



2.
والاستغلال
الأمثل للموارد الطبيعية، والبشريةوتنميتها
.


3.
والاستفادة
من اتفاقيات المناطق الحرة، والمشاركة مع أوربا
.


4. ورفع الكفاءةالإنتاجية للصناعات، وتحقيق القدرة الَتنافسية ومن ثمَ
زيادة الصادرات
.


·
لتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطةأثر في دفع عجلة التنمية . وضح هذه
الآثار
.


اهم الاثار المترتبة على تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطهما يلي:


1.
انتشار
هذه الصناعات يعتبرالقوة المحركة لاقتصاديات الدول وتطورها
.


2. المشروعات الصغيرة والمتوسطه تعتبر مصدراً
رئيسياً للابتكار والتجديد واستمرارية المنافسة
.


3. التقليل من التكلفة.


4. تعتمد عليها المشروعات الكبيرة في شراء احتياجاتها وترويج منتجاتها.


·
ما اهمية الصناعات الصغيرة والمتوسطه؟


تتجه مصر إلى تشجيع الصناعات الصغيرة
والمتوسطة ومشروعات الشباب لما لذك من اهميه تتلخص في الاتي:



1.
انتشار هذه الصناعات يعتبرالقوة المحركة لاقتصاديات الدولة وتطورها.


2. المشروعات الصغيرة والمتوسطه تعتبر مصدراً
رئيسياً للابتكار والتجديد واستمرارية المنافسة
.


3. التقليل من التكلفة.


4.
تعتمد عليها المشروعات الكبيرة في شراء احتياجاتها وترويج منتجاتها.


5. تساعد على تعزيز الاستقلال الاقتصادي


6.
تساعد على حل مشكلة البطالة


·
وتقوم
عدة جهات بتمويل المشروعات الصغيرة
وتعمل على
نجاحها. وضحي ذلك.



. وتقوم عدة جهات بتمويل المشروعات الصغيرة منها البنوك، وصندوق
التنمية الصناعية والاجتماعية
..وتعمل على نجاحها من خلال برامج التدريب، ودراسات الجدوى، والدعم المالي وإقامةمراكز تسويقية،
والمساعدة في اختصار الوقت اللازم للحصول على التراخيص، والدعم الفني0



·
بم تتميز الصناعات والمشروعات الصغيرة والمتوسطه؟



تتميز الصناعات
والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يلي:


1.
لاتحتاج إلى رأس مال كبير.


2.
قادرة على التكيف مع الظروف البيئيةوالمحلية.


3. تقلل التفاوت بين المحافظات المختلفة.


4.
قابلة على التكيف مع المتغيرات المستمرة المصاحبة للتطور التكنولوجي .






شخصيات
رائدة
7


فاروق الباز


·
متى وأين ولد فاروق الباز؟


ولد الدكتور فاروق الباز في
الأول من يناير عام 1938 م . من أسرة بسيطة الحال، في إحدى قرى مركزالسنبلاوين
بمحافظة الدقهلية.




  • كان أمل فاروق الباز أن يلتحق بكليةالطب.فهل تحقق هذا
    الأمل ؟



لم يتحقق ذلك الامل, والتحق بكلية العلوم.



  • اتجهت
    عيون الباز إلى مصر . بين السبب
    .


بسبب حبه وعشقه الشديد لوطنه, ورغبته في تقديم
ابحاثه ودراساته من اجل وطنه الحبيب
, وكان يأمل في إنشاء معهد عالٍ للجيولوجيا في بلده الحبيب ولكنه لم
ينجح في ذلك.




  • "هاجر واضطر إلى الهجرة إلى أمريكا سراً، وهناك
    بدأ في رحلة شاقة للبحث عن عمل"



ما المؤسسه التي عمل فيها الباز؟


عمل في وكاله الفضاء
الامريكية"ناسا"




  • وأوكِلت
    "كلف" للدكتور فاروق الباز مهمتين رئيستين في أول رحلة
    لهبوط الإنسان على سطح القمر
    .وضحيهما .


الأولى :هي اختيار مواقع
الهبوط على سطح القمر.



والثانية: تدريب طَاقم رواد الفضاء على وصف
القمر بطريقة جيولوجية علمية، وجمع العينات
المطلوبة، وتصويره بالأجهزةالحديثة المصاحبة
.



  • يتميز الدكتور الباز استخدامه التقنيات الحديثة في
    دراسة الصحراء.وضحي ذلك؟



1. يتميز الدكتور الباز استخدامه
التقنيات الحديثة في دراسة الصحراء، حيثُ استخدمها أولاً في الصحراء الغربية لمصر
. وأثبتت أبحاثه أن الصحراء تطور طبيعي للتغيرات المناخية للأرض وليست من نتائج
فعل الإنسان
.


2. نادى بإنشاء قمر خاص متخصص للصحراء .


3. عمل على إنشاء مراكز تدريس
التصويرالفضائي والاستشعار عن بُعد
.


·
ما أهم المناصب التى تقلدها الدكتور أسامة الباز؟


اُنتخب الدكتور فاروق
البازكعضو أو مبعوث أو رئيس لما يقرب من 40 من المعاهد والمجالس واللجان العلمية
منهاانتخابه مبعوثاً لأكاديمية العالم الثالث للعلوم
( T W A
S
) في عام 1985م وأصبح من أعضاء مجلسها الاستشاري في 1997م، وعضواً في مجلس العلوم
والتكنولوجيا الفضائية، ورئيساً لمؤسسة الحفاظ علىالآثار المصرية، وعضواً في
المركز الدولي للفيزياء الأكاديمية في اليونسكو، (30
) ومبعوث الأكاديمية الأفريقية للعلوم، وزميل الأكاديمية الإسلامية
للعلوم بباكستان،وعضواً مؤسساً في الأكاديمية العربية للعلوم بلبنان،ورئيساً
للجمعية العربيةلأبحاث الصحراء، ويشارك في المجلس الاستشاري لعدة مجلات علمية
عالمي
.


·
اذكري أهم مؤلفات الدكتور فاروق الباز.


كتب 12كتاباً منها: "
ابوللو فوق القمر - الصحراء الجافة - حرب الخليج- البيئة – أطلس لصخور الأقمار
الصناعية .



·
حصل الدكتور فاروق الباز على العديد
من الجوائز العلمية وضحى ذلك.



حصل على ما يقرب من 31 جائزة
منها جائزة "ميريت
" من الدرجة الأولى من الرئيس السادات، جائزة إنجاز ابوللو، جائزة
تدريب فريق العمل من ناسا، جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن
.


·
اهم ملامح شخصية فاروق الباز وهوايته.


1. أحبَ الرحلات الكشفية.


2. أحب جمع العينات الصخرية منذ القدم


3. يجيد العربية والإنجليزية بطلاقة، كما
يتحدث بعضاً من الألمانية والفرنسية والأسبانية



4. شديد الثقة بنفسه فيقول: "
المعرفة طوق الثقة، أنا لا أقول شيئا إلا بعد دراسته جيداً
".


5.
يحمل على وجهه كل الملامح المصرية الأصيلة تلمح بعضاً من
اللهجةالمصرية الصميمة بين حروفه
.




{8}
القراءة للجميع



·
للقراءة والكتابة أهمية
في حياة البشر عبر الأزمنة . اشرح ذلك



. القراءة والكتابة وسيلة الاتصال الأولى بين البشر،
وجسر التواصل بين الأجيال، وعبر المسافات والأزمنة، وهى أقوى وسائل التعليم والتعلم،
ومصدر نور وإشعاع للبشرية كلها على مر العصور. وأحد مصادر تكوين الرأي العام . لولا
القراءة والكتابة ما كان التاريخ .. ما كان التقدم. ما كانت المدنية..



·
القراءة تكسر حاجز الواقع " اشرحي العبارة السابقة.


القراءة
تكسر حاجز الواقع حيث تُعرّف القارئ بأشخاص وشخصيات أبدعوا أدباً وفناً وعلماً وعلوماً
إنسانية، وصنعوا من خيالهم شخصيات عجيبة، تجسد معانيا وقيماً وسلوكيات فريدة تداعب
الخيال وتلهب العواطف، وتشرح نفسيات، ومواقفا، وتصور أبطالاً ..



إنها ترينا فئات من البشر لم نرهم إلا بعيون الحروف
والكلمات نفرح لفرحهم وتدمع العين لآلامهم، ونشعر بنبصات قلوبهم .



·
القراءة تحلق بالقارئ
إلى آفاق بعيدة. وضحي ذلك.



القراءة تحلق بالقارئ إلى آفاق بعيدة وتغوص به
إلى أعماق سحيقة إلى قاع البحار العميقة،
إلى باطن الأرض المنصهرة، إلى حفريات ترجع ملايين السنين، وتكسر حاجز الزمن حيث
تعرض مواكب التاريخ المهيبة بعظمائها وأبطالها .. عظماء ملئوا الدنيا بريقاً يوما من
الأيام، فنسمع أحاديثهم.



·
تهتم الدولة اهتماما
كبيرا بالقراءة .وضحي ذلك.



اهتمت الدولة
بأن تربى عادة القراءة لدى الإنسان المصري منذ نعومة أظفاره. فكان مشروع
القراءة للجميع، ومكتبة الأسرة، والمكتبات العامة، والمكتبات المدرسية، والمكتبات المتنقلة
..
. كل هذا من أجل تيسير الحصول على الكتاب وغيره من وسائل القراءة التكنولوجية
المعاصرة، ويقبل الأبناء والآباء والأمهات على القراءة.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعه القراءة فى اللغه العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة كفر الدوار الثانوية الصناعية بنات :: المنتدى التعليمي :: المواد الثقافية-
انتقل الى: